fbpx

دراسة بلس

الجامعات الماليزية المعترفة في المملكة العربية السعودية

تحتل ماليزيا المراكز الأولى على مستوى العالم في جذب الطلاب الراغبين في اتمام دراستهم الجامعية في مختلف التخصصات العلمية وفي جميع المراحل (بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه). ولهذا تقوم وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية بتقييم الجامعات العامة والخاصة في ماليزيا سنويًا، وتضع قائمة على موقع وزارة التعليم العالي السعودية للجامعات الماليزية المعترف بها رسميًا في المملكة العربية السعودية. تعتمد الجامعات الماليزية في المملكة العربية السعودية من قِبل وزارة التعليم العالي السعودية. وبالتالي، يمكن الاطلاع على القائمة الرسمية للجامعات المعتمدة من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي السعودية، وفي هذا المقال سوف نتعرف على جميع الجامعات الماليزية المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي في السعودية.

الجامعات الماليزية المعترفة في المملكة العربية والسعودية

الجامعات الخاصة في ماليزيا المعترف بها في السعودية

الجامعات الحكومية في ماليزيا المعترف بها في السعودية

جامعة ملتميديا
Multimedia University - MMU

جامعة ملتميديا او ميلتي ميديا هي جامعة كبيرة في ماليزيا. وتقع في مدينة سيبيرجايا التي تعد مركزاً رائداً للتكنولوجيا والإدارة في ماليزيا. وتأسست هذه الجامعة في 1996، وتتميز بأنها جامعة تعليمية عالية الجودة ومركزاً متميزاً للبحث والتطوير العلمي. وتتضمن الجامعة كليات مختلفة تخدم مجالات مختلفة من العلوم الإنسانية والعلوم التطبيقية والعلوم الإجتماعية والعلميات الطبيعية والإدارة والتكنولوجيا. وتسعى الجامعة إلى توفير تجربة تعليمية متميزة لطلابها وتعزز مهاراتهم وقدراتهم للمجتمع. انقر هنا للتعرف اكثر على مميزات الجامعة والتخصصات وأوقات الدراسة

جامعة تايلور
Taylor's University Malaysia

تم تأسيس جامعة تايلور الأمريكية في ماليزيا Taylor’s University Malaysia عام 1969 وهي احد فروع مؤسسات تايلور التعليمية خاصة التي تقع ولاية سلانجور في ماليزيا.. تتميز الجامعة بتوفير 13 من المختبرات تعليمية عالمية المستوى ومتنوعة في مختلف المجالات الأكاديمية. تم تصنيف جامعة تايلور الآن في المرتبة 49 في آسيا وفقًا لتصنيفات جامعة (، حيث قفزت 40 مركزًا في عامين فقط، حيث تتوفر في جامعة تايلور الأمريكية برامج دراسية في مجالات الأعمال والتكنولوجيا والعلوم الصحية والفنون والإنسانيات وغيرها. وتقوم الجامعة بتوظيف هيئة تدريسية من ذوي الخبرة والكفاءة العالية في مختلف المجالات الأكاديمية لتحقيق أعلى مستويات الجودة في التعليم والبحث العلمي. انقر هنا للتعرف اكثر على مميزات الجامعة والتخصصات وأوقات الدراسة

جامعة تناجا الوطنية
Universiti Tenaga Naslonal - Uniten

تم تأسيس جامعة تناجا الوطنية UNITEN عام 1997، وهي مؤسسة فريدة من نوعها تركز على الهندسة وعلوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والأعمال والمحاسبة والمالية وإدارة الطاقة ومجالات كثيرة حيث ان الجامعة تتميز بإعداد الخريجين ليصبحوا محترفين وعلى دراية وكفاءة ويتمتعون بنظرة فكرية واسعة، وبحسب تصنيفات العالمية تعتبر جامعة UNITEN من أفضل 10 جامعات في ماليزيا، كما أنها من بين أفضل الجامعات عالمياً في تدريس الهندسة، انقر هنا للتعرف اكثر على مميزات الجامعة والتخصصات وأوقات الدراسة.

جامعة لينكولن
Lincoln University College - lUC

تأسست كلية لينكولن الجامعية (LUC) الواقعة في بيتالينج جايا عام 2002 وهي جامعة نابضة بالحياة وتعتبر من الجامعات الرائدة في ماليزيا في مجال التعليم العالي والبحث العلمي وتعمل على تقديم تجربة تعليمية ممتازة للطلاب، وتعمل الجامعة أيضًا على تعزيز التعاون الدولي وتعزيز التبادل الثقافي والعلمي مع الجامعات الأخرى في مختلف الدول وتعد كلية لينكولن الجامعية واحدة من المؤسسات الخاصة الرائدة للتعليم العالي معتمدة من وزارة التعليم العالي ووكالة المؤهلات الماليزية، انقر هنا للتعرف اكثر على مميزات الجامعة والتخصصات وأوقات الدراسة.

جامعة المدينة العالمية
Al-Madinah International University - MEDIU

تم تأسيس جامعة المدينة العالمية (MEDIU) في عام 2006 التي تقع في تامان ديسا بيتالينج من قبل مجموعة من العلماء المسلمين المشهورين الذين أرادوا تزويد المسلمين المعاصرين بالأدوات التعليمية الحديثة المناسبة التي من شأنها أن تجهزهم للحياة في العالم الإسلامي اليوم، من خلال تسهيل التعلم الإلكتروني ، وسميت MEDIU على اسم المدينة المنورة ، وحصلت MEDIU على الموافقة من وزارة التعليم العالي، انقر هنا للتعرف اكثر على مميزات الجامعة والتخصصات وأوقات الدراسة.

جامعة UTM
Universiti Teknologi Malaysia - UTM

تم تأسيس جامعة UTM في عام 1904، وتقع في مدينة جوهور بارو وهو الحرم الرئيسي، حيث ان الجامعة متخصصة في الهندسة والعلوم الطبيعية والعلوم الإجتماعية والإنسانية. تعد جامعة UTM الثانية أكبر الجامعات في ماليزيا، وتحتوي على أكثر من 27,000 طالب. يشمل العديد من الكليات المختلفة ، مثل الهندسة، العلوم الطبيعية، العلوم الإجتماعية، الإدارة، الفنون، الصحة، الطب، الإنتاج الصوتي والفيديو التلفزيوني والكثير، ومن المقرر أن تكون UTM مركز التميز الأكاديمي والتكنولوجي. وتتمثل مهمتها في أن تكون رائدة في تنمية رأس المال البشري والتكنولوجيات المبتكرة التي ستسهم في خلق الثروة في البلاد، انقر هنا للتعرف اكثر على مميزات الجامعة والتخصصات وأوقات الدراسة.

جامعة العلوم الماليزية
Universiti Sains Malaysia - USM

تأسست جامعة Universiti Sains Malaysia USM باعتبارها ثاني جامعة في البلاد في عام 1971 ، وتقع في جزيرة بينانج وتبلغ مساحته الجامعة 416.6 هكتارًا في ميندين، وتقدم جامعة USM دورات تتراوح من العلوم الطبيعية والعلوم التطبيقية والعلوم الطبية والصحية والعلوم الصيدلانية إلى علوم البناء والتكنولوجيا والعلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية، ويوجد أيضًا 17 مركزًا بحثيًا مخصصًا لمجموعة واسعة من التخصصات التي تشمل علم الآثار والطب وطب وغيره، واحتلت المرتبة الأولى لعام 2020 على ماليزيا لأفضل جامعة حسب احصائيات موقع QS، انقر هنا للتعرف اكثر على مميزات الجامعة والتخصصات وأوقات الدراسة.

الجامعة الوطنية الماليزية
Universiti Kebangsaan Malaysia - UKM

تأسست الجامعة الوطنية الماليزية UKM في عام 1970، نشأت هذه المؤسسة الأكاديمية نتيجة تطلع الشعب الماليزي للتمسك بلغة الملايو كلغة وطنية وكذلك كلغة للمعرفة، حيث انها تهتم جامعة UKM بتنمية المجتمع من خلال إمداده بخريجين أكفاء لديهم رؤية شاملة ويتمتعون بروح المبادرة والتفكير الإبداعي، ما يؤهلهم كقادة المستقبل، وبالإضافة إلى ذلك، فإن جامعة UKM هي الجامعة الوحيدة في ماليزيا المدرجة في تصنيف كواكاريلي سيموندز (QS) العالمي لأفضل 50 جامعة أنشأت خلال خمسين عاما حيث حلت في المركز 129 لعام 2022 على مستوى العالم و المرتبة 33 على مستوى اسيا بحسب إحصائية QS. ومستقبلا ستواصل جامعة UKM جهودها لخلق مبدعي المستقبل الشجعان العازمين على تطوير قدراتهم والمشاركة في تقدم البشرية، انقر هنا للتعرف اكثر على مميزات الجامعة والتخصصات وأوقات الدراسة.

جامعة UPM
Universiti Putra Malaysia - UPM

تم تأسيس جامعة UPM عام 1931 وهي واحدة من أكبر الجامعات الرائدة في ماليزيا حيث انها تعد جامعة بحثية رائدة في ماليزيا تقع في سيردانج ، بجوار العاصمة الإدارية بوتراجايا، ثم ان الجامعة توفر مجموعة واسعة من برامج البكالوريوس والدراسات العليا وفي معظم المجالات مثل العلوم والهندسة والطب والطب البيطري والأعمال والعلوم الاجتماعية مع التركيز على العلوم الزراعية وما يتصل بها من مجالات اخرى وباعتبارها مركزًا عالميًا مشهورًا للتعلم والبحث، وقد اجتذبت جامعة UPM الطلاب والموظفين من جميع أنحاء العالم مما يجعلها كيانًا عالميًا يحظى باحترام كبير، حيث ان جامعة UPM احتلت المركز الثاني كأفضل جامعة في ماليزيا في التصنيف المتكامل لمؤسسات التعليم العالي الماليزية (SETARA) ، ومعترف بها على نطاق واسع لقيادتها في البحث والابتكار، وتواصل جامعة UPM السعي لتحقيق التميز من أجل تحفيز مجتمع الجامعة بأكمله نحو تحقيق التميز، انقر هنا للتعرف اكثر على مميزات الجامعة والتخصصات وأوقات الدراسة.

جامعة مالايا
University Malaysia - UM

تم تأسيس جامعة مالايا UM في عام 1905، وتستمد اسمها من مصطلح مالايا كما كانت أسم دولة ماليزيا قديما، حيث ان جامعة مالايا UM من أقدم الجامعات في ماليزيا ، وهي جامعة بحثية عامة تقع في كوالالمبور، وفي عام 1948 وفرت الجامعة اول مركز مشتركا حيث تنوع العرق والدين والمصالح الاقتصادية وكان نمو الجامعة سريعا جدا خلال العقد الأول من إنشائها، وأدى ذلك إلى إنشاء قسمين مستقلين في عم 1959، إحداهما تقع في سنغافورة والأخرى في كوالالمبور. في عام 1960، أشارت حكومة الإقليمين إلى رغبتهم في تغيير مركز الشعب إلى جامعة وطنية. وقد صدر التشريع في عام 1961، وأنشئت جامعة مالايا UM في عام 1962. حيث ان الجامعة احتلت لعام 2023 المركز 8 على مستوى اسيا والمركز 70 على مستوى العالم بحسب موقع QS World University Rankings، انقر هنا للتعرف اكثر على مميزات الجامعة والتخصصات وأوقات الدراسة.